أول امرأة سوداء على عملة أمريكية احتفاء بإسهاماتها في التاريخ الأمريكي

0
84

أصبحت الشاعرة والناشطة الحقوقية مايا أنجيلو، أول امرأة سوداء تظهر على عملة معدنية أميركية من فئة ربع دولار.

وكشفت هيئة سك العملة الأميركية التابعة لوزارة الخزانة أنها بدأت بشحن الكمية الأولى من النسخة الجديدة من هذه العملة التي تحمل صورة أنجيلو، على أن تليها نسخات أخرى تحمل صور عدد من النساء الأميركيات الرائدات.

وقالت نائبة مدير هيئة سك العملة فينتريس غيبسون: “يشرفني أن أقدّم أول عملة معدنية متداولة مخصصة للاحتفاء بالنساء الأميركيات وإسهاماتهنّ في التاريخ الأميركي”.

وأوضحت أنّ “كل قطعة نقدية صُمّمَت عام 2022 لتعكس حجم وقيمة الإنجازات التي يُحتفل بها من خلال برنامج العملات التاريخي”، مضيفة أنّ “مايا أنجيلو التي ظهرت صورتها على العملة الأولى من سلسلة النقود المعدنية هذه، استخدمت الكلمات للإلهام والارتقاء”.

وستكون أنجيلو، وهي مؤلفة كتاب “I Know Why the Caged Bird Sings”، أول شخصية يُحتفل بذكراها في برنامج “أرباع النساء الأميركيات” (American Women Quarters)، الذي وُقّع عليه ليصبح قانونًا في يناير/ كانون الثاني 2021.

رائدات مختلفات

ويوجّه البرنامج هيئة سك العملة لإصدار نقود من فئة ربع دولار سنويًا بين عامي 2022 و2025، عليها صور خمس رائدات مختلفات حقّقن إنجازات للدولة.

ومن بين النساء اللواتي سيتم سكّ صورهن: سالي رايد أول امرأة أميركية وصلت إلى الفضاء، وويلما مانكلير أول امرأة رئيسة لقبيلة “شيروكي”، والناشطة من أجل حق النساء في الاقتراع أدلينا أوتيرو وارن، والنجمة السينمائية الصينية-الأميركية أنا ماي وونغ.

وستظلّ صورة جورج واشنطن على جانب من العملة، بينما تظهر أنجيلو على الجانب الآخر وهي تفتح يديها، وخلفها طائر، وشمس ساطعة. واستوحي الرسم من شعرها ويرمزان إلى أسلوب حياتها.

وأشادت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، أول وزير خزانة في تاريخ البلاد، بهذه الخطوة، قائلة: “في كل مرة نعيد تصميم عملتنا، تكون لدينا فرصة لنقول شيئًا عن وطننا، وما الذي نقدرّه، وكيف تطورنا كمجتمع”.

من هي مايا أنجيلو؟

تُعتبر مايا أنجيلو من الشخصيات الأيقونية في الأدب والحقوق المدنية في الولايات المتحدة. ولدت في ميسوري عام 1928، وكانت كاتبة مقالات وشاعرة عملت مع مارتن لوثر كينغ جونيور ومالكولم إكس خلال حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة.

ذاع صيتها بعد نشر مذكراتها بعنوان “أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس” عام 1969، والتي تسرد فيها طفولتها في الجنوب الأميركي.

ودخلت التاريخ باعتبارها أول شاعرة سوداء تكتب وتقرأ قصيدة في حفل تنصيب رئاسي، عندما قرأت “على نبض الصباح” في حفل تنصيب الرئيس بيل كلينتون في ولايته الرئاسية الأولى عام 1993.

وعام 2011، منحها الرئيس الأسبق باراك أوباما وسام الحرية الرئاسي، وهو واحد من أعلى الجوائز المدنية في الولايات المتحدة.

تُوفيت مايا أنجيلو عام 2014، وفي رصيدها عشرات الشهادات الفخرية، ونحو 30 عملًا أدبيًا، كانت من بين الأكثر مبيعًا.

ناشطات أخريات

وتدرس هيئة السك أيضًا مخططات لاستبدال صورة الرئيس أندرو جاسكون على العملة الورقية من فئة 20 دولارًا، بصورة للناشطة من أجل إلغاء العبودية هاريت توبمان التي أنقذت أشخاصًا من الرقّ عبر طرق سرية عرفت بنفق سكة الحديد.

وفي القرن التاسع عشر، وُضعت صورة السيدة الأولى مارثا واشنطن على عملة فضية من فئة دولار واحد، فيما ظهرت بطلة السكان الأصليين بوكاهانتس في صورة جماعية على عملة من فئة 20 دولارًا.

وعلى عملة الدولار الذهبي، طُبعت صورة المستكشفة ساكاجاويا من السكان الأصليين، كما طُبعت صورة الناشطة في حقوق النساء سوزان أنتوني على دولار معدني من الفضة، في حين طبعت صورة الناشطة الكفيفة هيلين كيلر على ربع دولار ولاية ألاباما.

يتيح لكم تطبيق موقع أنا الجزائر الإطلاع على جميع الأخبار والعواجل وأهم الأحداث الوطنية.. العربية والعالمية فور حدوثها
تابعنا على الرابط

أترك تعليق