“إنفيديا” تتفوق على “أمازون” من حيث القيمة السوقية

0
94
  • سهم “إنفيديا” ارتفع 2.9% لتصل قيمتها السوقية إلى 1.83 تريليون دولار، فيما بلغت “أمازون” 1.8 تريليون دولار
  • مصنعة الرقائق هي رابع أكبر شركة مدرجة في أميركا من حيث القيمة، و”مايكروسوفت” تتصدر بـ3.11 تريليون دولار
  • حوسبة الذكاء الاصطناعي رفعت الطلب المتزايد على رقائق “إنفيديا” في 2023.. والشركة أضافت 600 مليار دولار لقيمتها هذا العام

تفوقت شركة “إنفيديا” (.Nvidia Corp) على شركة “أمازون دوت كوم” (.Amazon.com Inc) من حيث القيمة السوقية اليوم الاثنين، في ما يعد علامة فارقة في مسيرتها المذهلة خلال العام الماضي، مدفوعة بالطلب المتزايد على رقائقها المستخدمة في حوسبة الذكاء الاصطناعي.

ارتفع سهم “إنفيديا” 2.9% اليوم الاثنين، لتصل قيمتها السوقية إلى نحو 1.83 تريليون دولار، متفوقة على “أمازون” التي بلغت قيمتها السوقية 1.8 تريليون دولار، بحسب بيانات “بلومبرغ”.

تحتل شركة تصنيع الرقائق حالياً المركز الرابع بين أكبر الشركات المدرجة في الولايات المتحدة من حيث القيمة السوقية، إذ تقل عن قيمة شركة “ألفابت” البالغة 1.85 تريليون دولار. تبلغ القيمة السوقية لـ”مايكروسوفت” 3.11 تريليون دولار، فيما تصل قيمة “أبل” إلى 2.9 تريليون دولار.

قال بيتر غارنري من “ساكسو بنك” (Saxo Bank): “كانت أمازون في الواقع من بين الرابحين في موسم إعلان الأرباح الحالي، مع تحسن التوقعات بشأن الشركة. تمضي إنفيديا في الموجة الاستثمارية الأولى لطفرة الذكاء الاصطناعي الحالية، مع إنفاق رأسمالي ضخم تستفيد منه مراكز البيانات”.

طفرة الصعود

بعد أن ظلت أسهم “إنفيديا” محدودة النطاق في النصف الثاني من عام 2023، شهدت الأسهم طفرة في العام الجديد، وارتفعت بـ50% تقريباً وسط علامات على أن الطلب لا يزال قوياً على شرائحها المستخدمة في مراكز البيانات لمهام الحوسبة المعقدة التي تتطلبها تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

أضافت “إنفيديا” حوالي 600 مليار دولار إلى القيمة السوقية حتى الآن هذا العام، وهو أكثر مما كسبته في الأشهر السبعة الأخيرة من عام 2023.

بطبيعة الحال، استهلت “أمازون” العام بانطلاقة قوية أيضاً، حيث قفزت أسهم شركة التجارة الإلكترونية بنسبة 8% الأسبوع الماضي بعد الإعلان عن مبيعات قوية في الربع الرابع، وتوقعات ربحية تجاوزت التقديرات. أدى ارتفاع الأسهم لفترة وجيزة إلى دفع القيمة السوقية لـ”أمازون” لتتفوق على “ألفابت”.

تعد “إنفيديا” آخر شركات التكنولوجيا العملاقة التي تعلن عن أرباحها، والتي من المقرر أن تكون في 21 فبراير.

تابعنا على فايسبوك: “أنا الجزائر تك”

أترك تعليق