الجزائر- تركيا: التوقيع على عدة اتفاقيات تعاون ثنائية

1
109

وقع رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين بالعاصمة التركية أنقرة، مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على الاعلان المشترك للاجتماع الاول لمجلس التعاون رفيع المستوى للبلدين، في اطار زيارة الدولة التي يقوم بها الى تركيا.

كما وقع البلدان، بالمجمع الرئاسي بأنقرة، بحضور وفدي البلدين، على العديد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم في عدة مجالات.

وشملت الاتفاقيات قطاعات عديدة منها الطاقة و المناجم والمالية والتجارة والصناعة والاعلام والاتصال والأشغال العمومية والصيد البحري والعلوم و التكنولوجيا والابتكار والمؤسسات المصغرة والخدمات الاجتماعية والتكوين المهني والثقافة والتربية والتعليم و البيئة وكذا مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود.

وأكد الرئيس تبون خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره التركي، تلت حفل التوقيع، أن هذه الاتفاقيات جاءت ل”اضفاء الديناميكية المنشودة على العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين الشقيقين”، مؤكدا على أن “زخم هذه الاتفاقيات يدل على وجود تكامل بين كل القطاعات” من البلدين.

وكان الرئيس تبون قد حل بالعاصمة التركية أنقرة في زيارة دولة تدوم ثلاثة أيام بدعوة من اخيه رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا الشقيقة.

فيما يلي الاتفاقيات التي تم توقيعها اليوم، ويتعلق الأمر ب:

– مذكرة تفاهم بين اتحاد الغرف والبورصات التركي و الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة لإنشاء غرفة مشتركة للتجارة و الصناعة، وقعها رئيس الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة، الطيب شباب و رئيس اتحاد الغرف و البورصات التركي.

– بروتوكول تعاون في مجال الإعلام و الإتصال، وقعه وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة و مدير الإتصال بالرئاسة التركية.

– مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأشغال العمومية، وقعها وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة و وزير النقل و البنى التحتية التركي.

– مذكرة تفاهم في مجال اعتماد علامة “حلال” وقعها وزير الصناعة، أحمد زغدار، ووزير التجارة التركي.

– مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصيد البحري و تربية المائيات وقعها وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، ووزير الزراعة والغابات التركي.

– مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات العلوم و التكنولوجيا و الإبتكار وقعها وزير التعليم العالي و البحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، ووزير الصناعة و التكنولوجيا التركي.

– مذكرة تفاهم للتعاون في مجال المؤسسات المصغرة وقعها الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة، نسيم ضيافات و وزير الصناعة و التكنولوجيا التركي.

– مذكرة تفاهم في مجال التعليم المهني وقعها وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، وزير التعليم الوطني التركي.

– مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التربية و التعليم وقعها وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة و وزير التعليم الوطني التركي.

– اتفاق بين الحكومتين لإنشاء مركزين ثقافيين في الجزائر و تركيا وقعه وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، و وزير الثقافة والسياحة التركي.

– اتفاق تعاون بين الحكومتين في مجال مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود وقعه وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، ووزير الداخلية التركي.

– مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال المناجم و التعدين وقعها وزير الطاقة و المناجم، محمد عرقاب و وزير الطاقة و الموارد الطبيعية التركي.

– مذكرة تفاهم في مجال البيئة وقعها وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، ووزير البيئة و العمران و التغير المناخي التركي.

– مذكرة تفاهم في مجال الخدمات الاجتماعية وقعتها وزيرة التضامن الوطني والاسرة و قضايا المرأة، كوثر كريكو، و وزيرة الاسرة و الخدمات الاجتماعية التركية.

– اتفاق بين الحكومتين لفتح مدرسة دولية تركية بالجزائر وقعه وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، ووزير الخارجية التركي.

أترك تعليق