الذكاء الاصطناعي يتفوق على البشر في كشف الكذب

0
104

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة فورتسبورغ الألمانية عن قدرة الذكاء الاصطناعي على تحديد الأكاذيب بدقة تفوق قدرة البشر. ونُشرت نتائج الدراسة في مجلة آي ساينس العلمية، حيث استخدم الباحثون خوارزمية مبنية على نموذج اللغة الكبير BERT من جوجل.

وأظهرت النتائج أن الخوارزمية تمكنت من كشف الكذب بنسبة نجاح بلغت 67%، متفوقة بذلك على البشر الذين تصل دقتهم عادة إلى 50% فقط. ورغم هذا التقدم الملحوظ، حذر الباحثون من مخاطر الاعتماد الكلي على التكنولوجيا في تحديد صدق البيانات.

وفي تجربة لاحقة، عُرض على مجموعة من المتطوعين استخدام الخوارزمية مقابل رسوم رمزية لكشف الأكاذيب.

وعلى الرغم من أن ثلث المشاركين فقط وافقوا على استخدام الأداة، إلا أنهم أصبحوا مستخدمين متكررين لها.

وقالت الدكتورة أليسيا فون شينك، قائدة فريق البحث: «عندما يختار الشخص الاعتماد على التكنولوجيا، نلاحظ أنه يتبع توقعات الذكاء الاصطناعي بشكل شبه دائم».

وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين استخدموا الأداة حددوا أن 58% من البيانات كاذبة، مقارنة بـ 19% فقط لدى من لم يستخدموها. ويشير هذا إلى زيادة كبيرة في معدل الاتهامات بالكذب عند استخدام التكنولوجيا.

ورغم الإمكانات الواعدة لهذه التقنية، خاصة في ظل انتشار المعلومات المضللة عبر الإنترنت، إلا أن الباحثين يؤكدون ضرورة إجراء المزيد من الاختبارات لضمان تفوقها الملموس على قدرات البشر قبل الاعتماد عليها بشكل كامل.

وختمت فون شينك قائلة: «نظرًا لانتشار الأخبار الكاذبة والمعلومات المضللة، هناك فائدة من هذه التقنيات. ومع ذلك، يجب اختبارها بدقة والتأكد من أنها أفضل بكثير من البشر قبل استخدامها على نطاق واسع».

 

تابعنا على فايسبوك: “أنا الجزائر تك”

أترك تعليق