بعضهم يجنون أكثر من 100 مليون دولار: أعلى الرؤساء التنفيذيين للشركات أجراً في العالم

0
119

بالنظر إلى كونهم يديرون بعض أكبر الشركات في العالم ويتخذون القرارات الأساسية لنمو وربحية شركاتهم، فمن المتوقع أن يكون الرؤساء التنفيذيون للشركات بعضاً من أعلى الموظفين دخلاً على الإطلاق. لكن وحتى عند النظر إلى الرواتب العالية لمختلف الوظائف الأخرى، دائماً ما يكون الرؤساء التنفيذيون على مستوىً أعلى مع كون التعويضات بملايين الدولارات كل عام أمراً معتاداً في الشركات الكبيرة كفاية.

لكن وبينما يقود المنطق إلى كون الرؤساء التنفيذيين للشركات الأكبر هم من يحصلون على الرواتب والتعويضات الأكبر، فالأمور لا تسير بذلك الشكل دائماً. وبالنظر إلى قائمة أعلى الرؤساء التنفيذيين أجراً (وفق منصة C-Suite Comp) يظهر تباين واضح في الأرقام.

إذ يحصل الرئيس التنفيذي لشركة Hertz(تقييمها الحالي 5.89 مليار دولار) على تعويضات أعلى بوضوح من نظيرته التي ترأس شركة Oracle (تقييمها الحالي 311 مليار دولار)، وبينما تعد شركة ابل أكبر شركة في العالم حالياً، فقد حصل رئيسها التنفيذي على عاشر أعلى راتب في القائمة بدلاً من أن يكون الأول.

بالمجمل، حصل 9 رؤساء تنفيذيين للشركات على تعويضات تزيد عن 100 مليار دولار في عام 2022، وهو عدد أقل بوضوح من العام السابق، 2021، عندما كان عددهم يزيد عن 20. وكانت المراتب العشرة الأولى مرتبة كالتالي:

ستيفن شوارزمان (Stephen Schwarzman)

إجمالي الراتب: 253 مليون دولار أمريكي
الشركة: بلاكستون (Blackstone)
المجال: إدارة الأصول والاستثمار
القيمة السوقية: 111.9 مليار دولار أمريكي
تعمل شركة بلاكستون في مجال الاستثمار وإدارة الأصول البديلة، وتعد واحدة من أكبر الشركات العاملة في المجال مع حوالي 975 مليار دولار من الأصول المدارة تحت مظلة الشركة. وتستثمر الشركة في مجالات متنوعة تتضمن حصصاً من الشركات الخاصة، وصكوك الدين السيادي للحكومات، والعقارات، والعلوم، والعديد من أنواع الأصول الأخرى.

سوندار بيتشاي (Sundar Pichai)

إجمالي الراتب: 226 مليون دولار أمريكي
الشركة: ألفابيت (Alphabet)
المجال: التقنية
القيمة السوقية: 1520 مليار دولار أمريكي
تعرف ألفابيت (الشركة الأم لشركة جوجل) كواحدة من أكبر الشركات في مجال التقنية اليوم. فقد بدأت الشركة كمحرك بحث انطلق مع نهاية تسعينيات القرن الماضي، لكنها نمت لتصبح شركة عملاقة مع خدمات متنوعة تتضمن البريد الإلكتروني وبث الفيديو والأنظمة الحاسوبية وحتى العتاد الحاسوبي. كما تمتلك الشركة العديد من الفروع التي تعمل في مجالات تقنية تتنوع من الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة إلى الاتصالات والقيادة الذاتية.

ستيفن شير (Stwphen Scherr)

إجمالي الراتب: 182 مليون دولار أمريكي
الشركة: هرتز (Hertz)
المجال: إيجار السيارات
القيمة السوقية: 5.89 مليار دولار أمريكي
تعمل شركة هرتز في مجال تأجير السيارات بالدرجة الأولى، وتعد واحدة من الأكبر في المجال بالإضافة لكونها إحدى أقدم شركات مجالها مع كونها قد تأسست عام 1918. تعد الشركة رائدة مجال تأجير السيارات في الولايات المتحدة، كما أنها تمتلك عمليات عالمية هائلة مع كونها تعمل في أكثر من 160دولة حول العالم.

بشكل مثير للاهتمام، كانت الشركة قد أشهرت إفلاسها وفق المادة 11 في الولايات المتحدة بسبب تراجع أعمالها عام 2020، لكنها عادت لتخرج من الإفلاس في العام التالي، وحققت دخلاً إجمالياً يتجاوز ملياري دولار أمريكي في عام 2022 مع معدل ربحية 24%.

باري مكارثي (Barry McCarthy)

إجمالي الراتب: 168 مليون دولار أمريكي
الشركة: بيلوتون (Peloton)
المجال: الأجهزة الرياضية الذكية
القيمة السوقية: 2.86 مليار دولار أمريكي
تمتلك شركة بيلوتون نموذج عمل فريداً من نوعه بكونها شركة عتاد رياضي تقوم ببيع أبسطة المشي ودراجات التمرين الثابتة وسواها من أجهزة الرياضة المنزلية، لكن هذا الجزء من عمل الشركة خاسر عادة ولا يحقق أي ربح يذكر رغم الأسعار الباهظة للمعدات. بالمقابل، تحقق الشركة الجزء الأهم من عائداتها وتغطي خسائرها من الاشتراكات المستمرة التي تقدمها لمالكي أجهزتها الرياضية، إذ تتصل أجهزة الشركة بالإنترنت وتقدم دروس اللياقة البدنية والمتابعة الصحية والرياضية للمستخدمين كخدمة.

مايكل رابينو (Michael Rapino)

إجمالي الراتب: 139 مليون دولار أمريكي
الشركة: لايف نيشن (Live Nation)
المجال: الترفيه
القيمة السوقية: 21.09 مليار دولار أمريكي
تهيمن شركة لايف نيشن على مجال الترفيه الموسيقي بشكل كبير في الولايات المتحدة، كما أنها تمتلك وجوداً قوياً لها حول العالم. وقد عانت الشركة من جدل كبير حول هيمنتها التي وصفت بكونها شبه احتكارية في السابق. إذ تدير الشركة العديد من الفنانين، كما تعمل في التسويق والإعلان، وتختص بإقامة الحفلات الموسيقية والأحداث الكبرى بالإضافة لكونها أكبر منصة لبيع وإعادة بيع البطاقات والحجوزات للحفلات في العالم.

سافرا كاتز (Safra Catz)

إجمالي الراتب: 130 مليون دولار أمريكي
الشركة: أوراكل (Oracle)
المجال: الخدمات السحابية
القيمة السوقية: 311.08 مليار دولار أمريكي
بينما لا تعد أوراكل اسماً معروفاً حقاً في المجال التقني، فهي واحدة من أكبر الشركات في العالم، وقد تم تصنيفها كثالث أكبر شركة برمجيات في العالم من حيث رأس المال السوقي والعائدات في عام 2020. تتخصص الشركة بتقديم الحلول السحابية والبرمجيات كخدمة للشركات الأخرى، وبالأخص في مجال أنظمة إدارة العلاقة مع العملاء وأنظمة تخطيط موارد الشركات وإدارة الموارد البشرية والعديد من الخدمات المشابهة.

دوجلاس إنجرام (Dougkas Ingram)

إجمالي الراتب: 125 مليون دولار أمريكي
الشركة: ساريبتا ثيرابيوتيكس (Sarepta Therapeutics)
المجال: التقنية الطبية والحيوية
القيمة السوقية: 10.15 مليار دولار أمريكي
على عكس بقية الشركات المدرجة في هذا القائمة، فالتركيز الأساسي لشركة ساريبتا ثيرابيوتيكس هو تطوير وتصنيع الأدوية والعقارات الجديدة. وبينما تعد الشركة متخصصة بالمجال الصيدلاني والعلوم الحيوية بالدرجة الأولى، فهي تمتلك العديد من الجوانب التقنية وبالأخص في المجالات الطبية الرائدة حالياً مثل العلاج الجيني.

بيل ريدي (Bill Ready)

الشركة: بنترست (Pinterest)
إجمالي الراتب: 123 مليون دولار أمريكي
المجال: التواصل الاجتماعي
القيمة السوقية: 18.77 مليار دولار أمريكي
منصة بنترست هي منصة تواصل اجتماعي ومشاركة للصور تركز على فكرة تحويل تجميعات الصور (الكولاج) بشكل رقمي. وبينما تعود المنصة إلى عام 2009، فهي لا تمتلك نفس الشهرة والاستخدام الواسع لمنصات التواصل الاجتماعي الأخرى، بل تحصل على معظم الزيارات من نتائج البحث لغير المستخدمين. وبالنتيجة، لطالما عانت الشركة من ضعف إيراداتها مقابل عدد مستخدميها، وهو ما يبقي تقييمها السوقي أدنى بكثير من منصات التواصل الاجتماعي الكبرى الأخرى.

كيوي كامارا (Kiwi Camara)

إجمالي الراتب: 109 مليون دولار أمريكي
الشركة: سي إس ديسكو (CS Disco)
المجال: الخدمات السحابية القانونية
القيمة السوقية: 0.497 مليار دولار أمريكي
هذه الشركة هي الأصغر ضمن القائمة، وبفارق كبير عن الشركات الأقرب لها حتى، وقد سبق وأن أثار وجود مؤسسها ورئيسها التنفيذي، كيوي كامارا، في قوائم أعلى الرؤساء التنفيذيين أجراً الكثير من علامات الاستفهام. ففي عام 2022 لم تحقق الشركة سوى 130 مليون دولار من العائدات، كما تراكمت خسائرها الإجمالية لتبلغ 70 مليون دولار، فيما حصل رئيسها التنفيذي على إجمالي أجور يتجاوز 109 مليون دولار. وبينما أن معظم التعويض الهائل الذب حصل عليه كامارا هو على شكل عقود خيارات مستقبلية مرتبطة بعدة عوامل (وليس على شكل مال نقدي).

تيم كوك (Tim Cook)

إجمالي الراتب: 99 مليون دولار أمريكي
الشركة: ابل (Apple)
المجال: التقنية
القيمة السوقية: 3000 مليار دولار أمريكي
بينما تعد شركة ابل أكبر شركات العالم من حيث القيمة السوقية (ولا تزال الشركة الوحيدة في التاريخ مع تقييم تجاوز 3 تريليون دولار أمريكي)، وواحدة من الأكبر على الإطلاق من حيث العائدات والأرباح، فرئيسها التنفيذي ليس صاحب التعويضات الأكبر حقاً. وحتى أن تيم كوك كان قد وافق على تخفيض مستحقاته لعام 2023 بحوالي 40% ليكون أحد أبرز قادة الشركات الذين خفضوا رواتبهم بعد تعثر المجال التقني في عام 2022.

 

تابعنا على فايسبوك: “أنا الجزائر تك”

أترك تعليق