تربية: بلعابد يعلق على الزي الموحد في المدارس

0
60

كشف وزير التربية الوطنية عن إمكانية توقيع اتفاقيات بين مصالحه والمديرية العامة للأمن الوطني وقيادة الدرك الوطني لتعزيز تأمين المحيط المدرسي، على غرار الاتفاقية التي تربط قطاعه بالأمن الوطني والموقعة في 2017.

وأكد وزير التربية الوطنية في تصريح له على هامش زيارته لولاية بني عباس، أن الدولة الجزائرية ترصد أموال طائلة لقطاع التربية، وللفئات الهشة كعمليات تضامنية، إذ يستفيد 4 ملايين تلميذ من الكتاب المجاني و3 ملايين من المنحة الدراسية وتكاليف النقل والمطاعم، وهي التي تعد إجراءات اجتماعية بامتياز إلى جانب فئة ذوي الاحتياجات الخاصة والتحديات البصرية.

ويرى بلعابد أن الدخول المدرسي للسنة الجارية 2022-2023 يسير بشكل جيد، مستشهدا بالعمليات التضامنية على رأسها المنحة الدراسية، التي أكد أن نسبة توزيعها بلغت نسبة 100 بالمائة بولاية بني عباس وهي النسبة التي تكاد تسجل على مستوى كل الولايات بعدما بلغت نسبة توزيعها 80 بالمائة  و97 بالمائة جاهزة  للصرف. بالإضافة إلى النقل المدرسي والمطاعم التي تغطي 90 بالمائة من المدارس، مؤكدا بلوغ نسبة 100 بالمائة مع نهاية السنة.

وأعرب وزير التربية عن تفاؤله لمسار السنة الدراسية الجارية والتي تعرف مستجدات جديدة، على رأسها الإنجليزية وتخفيف وزن المحفظة وتجهيز 1629 مؤسسة بالألواح إلكترونية وكذلك توزيع الكتاب المجاني على 4 ملايين تلميذ ثم تزويد كل المؤسسات بنسخة ثانية ملك للمؤسسة .

أما بخصوص المبادرات التي شهدتها بعض المدارس بتوحيد الزي المدرسي، فرد بلعابد: “كل مبادرة يزكيها أولياء التلاميذ ولا يوجد مانع تربوي اتجاهها نرحب بها”.

وفيما تعلق بأساتذة الإنجليزية في الابتدائي قال بلعابد: “أساتذة الإنجليزية الذين لم يخضعوا للتكوين غير معنيين بالتوظيف، فصلاحية العقد مشروطة بالتكوين المحدد بـ60 ساعة، ولم نسجّل تخلفا من طرف الأساتذة”.

وأكد المسؤول الأول بقطاع التربية سعيهم لتسهيل كل العقبات أمام التعليم، موضحا بخصوص التلاميذ من البدو الرحل: “بخصوص البدو الرحل الصعوبة تكمن في عدم استقرار أهلنا هناك وحتى الأقسام المتنقلة عانت من عدم الالتزام لكن ندعو الأولياء ونشجعهم على التسجيل في المدارس الداخلية”.

أترك تعليق