توقف بث قناة صحراء الجزائرية… والسبب!

0
503

توقف، اليوم، بث قناة “صحراء” الجزائرية بسبب أزمة مالية حالت دون إستمرارها وتسديد حقوق  البث على الساتل، وفضحت القناة الجو السائد في القطاع السمعي البصري الذي وصفته بالفوضى.

وأصدرت قناة صحراء بيانا جاء فيه “منذ انطلاقها في 11 ديسمبر 2014، طبقا لأحكام القانون العضوي رقم 12-05 المؤرخ في 2 يناير 2012  ، تحت شعار “تسعنا جميعا”، تواجه قناة صحراء الجزائرية سياسات العرقلة وازدواجية المعايير في قطاع تسوده الفوضى”.

وتابعت “تتبنى قناة صحراء الجزائرية خطا واضحا ذو أبعاد تندرج ضمن السياسة العامة للدولة الجزائرية بما يخدمها ويعزز صورتها، كما تحترم القناة المعايير المهنية والأخلاقية”.

وأضاف البيان الذي يحوز موفع “أنا الجزائر” على نسخة منه “تتعرض القناة منذ تأسيسها للإقصاء والتهميش من طرف المعلنين الذين يتخذون من معاهد سبر الآراء مرجعية لمنح الإشهار الخاص في ظل غياب قانون خاص بالإشهار وسبر الآراء”.

الفوضى التي يعيشها قطاع السمعي البصري استغلتها معاهد سبر الآراء التي نصبت نفسها وصية على القنوات التلفزيونية، منتهجة بطريقة علنية سياسات المحاباة   لاوحتكار و ازدواجية المعايير للتحكم في سوق الإشهار.

كما استفادت بعض القنوات التلفزيونية الخاصة من هذا الفراغ القانوني لصالحها لتتربع على عرش المشاهدة والحصول على حصة الأسد من الإشهار الخاص بطرق دنيئة وملتوية.

تستنكر قناة صحراء الممارسات اللاأخلاقية التي تستهدفها بطرق مباشرة أو غير مباشرة بهدف التضييق، علما أن القناة تحوز على نسبة مشاهدة معتبرة في مجال تأثيرها الجغرافي (داخل وخارج الوطن)، وقد أثبتت ذلك نتائجقياس الجمهور التي تحصلنا عليها بوسائلنا الخاصة.

إذن كيف نفسر غياب تام للقناة في استطلاعات الرأي الدورية الخاصة بهذه المعاهد المشبوهة ؟  نحيطكم علما أن قناة صحراء  سعت منذ انطلاقها سنة 2014   لا( صيخرتلا  ىلع لوصحللعتماد المؤقت  ) لتستوفي الشروط القانونية اللازمة للحصول على الإشهار   يمومعلا، لكن للأسف لم تلقى أي رد من طرف وزارة الاتصال، فيما نلاحظ  أن سبعة قنوات تلفزيونية خاصة فقط تحوز على تراخيص   لا (عتماد المؤقت).

سياسة ازدواجية المعايير المنتهجة منذ 2012 جعلت قناة صحراء تعيش ضائقة مالية وتعاني في صمت في ظل حرمانها من الإشهار الخاص والعمومي، وغياب قانون واضح يكفل حق الممارسة الإعلامية، وعدم توفر بيئة ملائمة لمنافسة حرة ونزيهة.

وعليه قررت إدارة القناة تعليق البث مؤقتا مع مواصلة العمل عبر مختلف الوسائل البديلة المتاحة إلى غاية تسديد حقوق البث.

أترك تعليق