خبر سار للراغبين في استيراد سيارات أقل من 3 سنوات

0
77

شفت مصادر برلمانية عن أبرز المواد المُعدلة التي تضمنها التقرير التمهيدي لمشروع قانون المالية لسنة 2023، المنتظر المصادقة عليه غدا.

وحسب المصادر ذاتها فإن الأمر يتعلق بالمادة 66 التي أخذت حيزًا واسعا مـن نقاش أعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني الذي تواصل لساعة متأخرة من ليلة أمس، والمتعلقة بـاستيراد السيارات أقل من 3 سنوات ذات محرك “ديزل”.

في حين تم السماح فقط باستيراد المركبات السياحية أقل من 3 سنوات المجهزة بمحرك بنزين، كهربائي، هيدروجيني، هجين، بنزين / كهربائي، بنزين / هيدروجيني، أو غاز البترول الميع أو الغاز الطبيعي المضغوط أو القابلة للتجهيز به والتي تستجيب انبعاثات الغاز بها للتشريع والتنظيم المعمول به.

وفي ذات السياق، تبنت اللجنة المختصة تخفيضات من مجموع مبلغ الحقوق الجمركية والرسوم على السيارات المستوردة كالآتي:

الكهربائية: 80 بالمائة

البنزين: 20 بالمائة

هجين بنزين-كهرباء: 50 بالمائة

فيما أدرجت اللجنة التي يرأسها النائب لخضر سالمي تعديلا على المادة 65 المتعلقة باستيراد العتاد الفلاحي أقل من 5 سنوات، ورفعـه إلى 7 سنوات.

أيضا تم تسجيل تعديل على المادة 25 من مشروع قانون المالية لسنة 2023 والمتمثل في إقرار زيادة في الرسوم على المواد الكحولية.

من جانب آخر، عُدلت المادة 59 المتمثلة في إنشاء مساهمة التضامن لصندوق التقاعد بنسبة 4 بالمائة والتي تقرر خفضها إلى 2 بالمائة لصالح المواطنين.

كما تقرر إلغاء المادة 62 المتعلقة بإلإعفاءات من الحقوق والرسوم الجمركية على عمليات استيراد بطاقات الائتمان البنكية الذكية ومكوناتها. وهذا لتشجيع الإنتاج المحلي الذي يقدر بحوالي 5 ملايين بطاقة بنكية سنويا.

أترك تعليق