فايــزر تنــظم مائــدة مستــديرة عــلمية بعـــنوان “لنتحدث عن مقاومة المضادات الحيوية”

0
53

نظمت شركة فايزر فارم الجزائر، اليوم بفندق “لاماراز” الجزائر العاصمة، بمناسبة الأسبوع العالمي للتوعية بمضادات الميكروبات ، مائدة مستديرة علمية بحضور وسائل الإعلام ، بعنوان “لنتحدث عن مقاومة المضادات الحيوية” ، بمشاركة البروفيسور نسيمة عاشور، رئيسة قسم الأمراض المعدية بمستشفى القطار بالعاصمة، و البروفيسور حنيفة زيان، رئيسة قسم الأحياء الدقيقة بمستشفى القطار، بالجزائر العاصمة.

تهدف هذه المائدة المستديرة التي نظمت تحت إشراف الدكتورة خالدة رحال، المديرة الطبية لشركة فايزر فارم الجزائر، إلى رفع مستوى الوعي العام، من خلال وسائل الإعلام، حول مضادات الميكروبات ومقاومة المضادات الحيوية ، بمناسبة الأسبوع العالمي للتوعية بمضادات الميكروبات الذي يقام سنويًا في القترة من 18-24 نوفمبر1.

لقد هدد انتشار كوفيد 19 ، على مدار العامين الماضيين ، التطورات المحققة ضد مقاومة مضادات الميكروبات ، مما يجعلها تشكل تهديدًا أكبر.
لقد أظهر لنا الوباء، أنه من الضروري اليوم وأكثر من أي وقت مضى، إيجاد حلول جديدة للحد من انتشار الأمراض المعدية ومقاومة مضادات الميكروبات.
لهذا السبب ، تشجع شركة “فايزر” جميعًا على التطلع إلى المستقبل و العمل معًا – من الأفراد، الشركات ، الحكومات والمنظمات غير الحكومية – في جهد جماعي لوقف الجراثيم الكبيرة، والمساهمة في حماية مستقبلنا.

وفي هذا الإطار، شددت البروفيسور نسيمة عاشور على أن “يكون العلاج بالمضادات الحيوية مناسبا ومواتيا ومدروسا بعناية ويتم اختياره بحكمة. يجب أن يتكيف مع الجرثومة التي أشك فيها ،مع الموقع الذي يجب أن أتصرف فيه وخاصة الأرضية الأساسية”.
من جهتها أوضحت البروفيسور حنيفة زيان أن ” مقاومة المضادات الحيوية هي مشكلة تهم الجميع بشكل يومي. نحن جميعًا معنيون ، سواء المتخصصين في الرعاية الصحية أو المواطنين “، مضيفة أن” الهدف هو العمل بسرعة كبيرة للحفاظ على عمل المضادات الحيوية لأطول فترة ممكنة. ”

وختاما ، سلطت الدكتورة خالدة رحال ، المديرة الطبية لشركة فايزر فارم الجزائر ، الضوء على التزام فايزر في الجزائر ودوليا أيضا. لتحقيق هذه الغاية ، أشارت إلى أن “برامج فايزر للبحث والتطوير يتم تدعيمها باستمرار ، وتغطي هذه المشاريع حاليا 11 برنامجا للتطور السريري في مجال الأمراض المعدية – اعتبارًا من 1 نوفمبر 2022” 2.

مقاومة مضادات الميكروبات:

من المعترف به، أن مقاومة مضادات الميكروبات هي واحدة من أكبر التهديدات للصحة العالمية. يمكن أن تؤثر على أي شخص ، بغض النظر عن العمر أو البلد 3. هناك 1.27 مليون حالة وفاة سنويًا جراء مقاومة مضادات الميكروبات، ونحو 5 ملايين حالة وفاة سنويًا مرتبطة به4. وفي غياب الإجراءات التي تتخذها الحكومات ، المؤسسات وحتى المجتمعات ، يمكن أن تتسبب مقاومة مضادات الميكروبات في بلوغ 10 ملايين حالة وفاة في جميع أنحاء العالم سنويا بحلول عام 2050 – وهو رقم أكبر من الرقم المرتبط بإصابات السرطان اليوم 5.

وفقًا لنتائج الدراسة الأكثر شمولاً حتى الآن حول أهمية مقاومة مضادات الميكروبات على المستوى الدولي ، والتي نشرتها مجلة The Lancet في جانفي 2022 (تقرير البحث العالمي حول مقاومة مضادات الميكروبات) ، فإن معدل الوفيات الناجمة مباشرة عن مقاومة مضادات الميكروبات أعلى في قارة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا ، مع 24 و 22 حالة وفاة لكل 100000 نسمة على التوالي ، مقارنة بالدول ذات الدخل المرتفع ، حيث يوجد 13 حالة وفاة لكل 100000 نسمة 4.

تعد مقاومة مضادات الميكروبات حاليًا واحدة من أكبر المخاطر الصحية على المستوى العالمي، في ظل وجود حاجة إلى مزيد من الوعي العام بهذه المسألة الصحية الحساسة 6. تشكل تكلفة مقاومة الميكروبات مبالغ كبيرة في الاقتصاد. بالإضافة إلى التسبب في الوفاة والعجز ، فإنه يؤدي إلى فترات إقامة أطول في المستشفى بسبب المرض لمدة طويلة ، والحاجة إلى أدوية أكثر تكلفة ، إضافة إلى الصعوبات المالية للمرضى المتضررين.

في شركة فايزر ، نعتقد أنه لا ينبغي لأي فرد أن يواجه أدنى عوائق أمام الرعاية الصحية بسبب عمره ،جنسه، عرقه، وضعه الاجتماعي الاقتصادي أو موقعه الجغرافي. نرغب في المساهمة في عالم أكثر إنصافًا ، ومن هذا المنطلق ، نتخذ تدابير تهدف إلى تمكين الوصول إلى حلول صحية تنتجها شركة فايزر عالية الجودة ‘آمنة وفعالة. لأشخاص يعيشون في 45 دولة منخفضة الدخل. مبادرة يمكن أن تساعد في تحسين صحة 1.2 مليار شخص مصاب بأمراض معدية مميتة مثل كوفيد COVID-19 أو الالتهاب الرئوي ، ناهيك عن بعض أنواع السرطان والأمراض النادرة والإلتهابات 9.

تمتاز إمكانات السوق للمضادات الحيوية الجديدة بالمحدودية ، لا سيما بسبب التكلفة العالية لتطوير مضادات الميكروبات ، والمخاطر الكبيرة للفشل ، الأجال الطويلة ، والوعي المتزايد بالحاجة إلى الحد من استخدامها 10 . وعلى الرغم من الوضع الحالي الصعب من حيث البحث والتطوير لمضادات العدوى، نستمر في شركة فايزر في تقييم الفرص والشراكات المتاحة لنا لتطوير محفظة أعمالنا11 12 . فايزر من بين المجمعات الصيدلانية النشطة في مجال البحث والتطوير في مضادات العدوى. وفي هذا الإطار نتعاون مع شركاء عالميين للوصول إلى العلاج والوقاية من الأمراض المعدية في العالم 7.

تلتزم شركة فايزر باتباع نهج متعدد الجوانب قائم على الأدلة للاستخدام المسؤول لمضادات العدوى في أماكن الرعاية الصحية المحلية . 7 8 هذه الجهود تترجم في تعزيز الأنظمة الصحية من المراقبة، الوقاية من العدوى ومنها التلقيح ، استعمال الوسائل المبتكرة، التشخيص، البحث، المساواة في الرعاية الصحية بالإضافة إلى التزام المريض بهذه الإجراءات. تمتلك شركة فايزر واحدة من أكبر المنصات على الإنترنت لمراقبة مقاومة مضادات الميكروبات – قاعدة بيانات ATLAS13 التي توفر للممارسين والجهات الفاعلة في الصحة العمومية سهولة الوصول إلى المضادات الحيوية واتجاهات مقاومة المضادات الحيوية في 83 دولة مختلفة ، لا سيما تلك التي لديها شبكات من الممارسين الأقل تخصصًا.14

يجب أن تعمل الحكومات والشركات الصناعية والجهات الفاعلة في مجال الصحة العمومية معًا لاتخاذ إجراءات ودعمها لتمكين الابتكار المستمر في تطوير مضادات حيوية ولقاحات جديدة للمساعدة في تباطؤ انتشار مقاومة مضادات الميكروبات. يمكن التغلب على عقبات محددة ناشئة عن هذه المسألة الصحية، سواء كانت علمية، اقتصادية، صحية أو بيئية ، من خلال الاستفادة من خبرتنا وقدرتنا على مشاركة الحلول مع شركائنا في جميع أنحاء العالم.

نبذة عن فايزر، إنجازات تغير حياة المرضى:
نقوم في شركة Pfizer ، بتسخير العلم ومواردنا لتطوير علاجات تطيل وتحسن بشكل كبير حياة الجميع. نسعى لتحقيق الجودة والأمان والتميز في اكتشاف وتطوير وإنتاج حلولنا الصحية ، بما في ذلك الأدوية واللقاحات المبتكرة. تعمل شركة Pfizer يوميًا في الأسواق المتقدمة والناشئة على تعزيز الصحة والوقاية والعلاجات لمكافحة الأمراض الخطيرة في عصرنا هذا. وإدراكًا منا لمسؤوليتنا كشركة رائدة عالميًا في صناعة المستحضرات الصيدلانية الحيوية ، فإننا نتعاون مع المتخصصين في الرعاية الصحية والسلطات والمجتمعات المحلية لدعم وتوسيع الوصول إلى رعاية صحية عالية الجودة وموثوقة وبأسعار معقولة في جميع أنحاء العالم. لأكثر من 170 عامًا ، عملنا على إحداث الفرق لكل من يعتمد علينا. ننشر بانتظام المعلومات التي قد تهم المستثمرين على موقعنا www.Pfizer.com

1 Semaine mondiale de sensibilisation aux antimicrobiens 2022(who.int)
2 https://cdn.pfizer.com/pfizercom/product-pipeline/Pipeline_Update_01NOV2022_5.pdf?XosmYBHMeOgE_czVA61XViPJ7oWxN0hH
3 https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/antibiotic-resistance
4 Collaborateurs dans le cadre de la résistance aux antimicrobiens, & Wozniak, T. (2022). Une analyse systématique. The Lancet, 399(10325), 629-655. https://doi.org/10.1016/S0140-6736(21)02724-0
5 https://amr-review.org/sites/default/files/160525_Final%20paper_with%20cover.pdf.
6 Sepsis Alliance. Perception globale de la résistance aux antimicrobiens (RAM) Mars 2021. https://ww1.prweb.com/prfiles/2021/03/25/17826118/AMR%20Public%20Global%20Summary%20Report%20FINAL.pdf.
7OMS, Accès aux médicaments : https://www.who.int/publications/m/item/access-to-medicines-making-market-forces-serve-the-poor. 8 Fondation pour l’accès aux médicaments. Étude sur la RAM https://accesstomedicinefoundation.org/media/uploads/downloads/61ee760d03810_Antimicrobial%20Resistance%20Benchmark%20report%202021.pdf.
9 Pfizer. Un accord pour un monde en meilleure santé. https://www.pfizer.com/about/responsibility/global-impact/accord.
10 Wellcome. Pourquoi est-il si difficile de développer de nouveaux antibiotiques ? https://wellcome.org/news/why-is-it-so-hard-develop-new-antibiotics.
11 https://www.pfizer.com/science/therapeutic-areas/anti-infectives/global-anti-infectives-leader Consulté pour la dernière fois en septembre 2022
12 Fondation pour l’accès aux médicaments. Étude sur la RAM. Disponible https://accesstomedicinefoundation.org/media/uploads/downloads/5e26bb8b50bd3_Antimicrobial_Resistance_Benchmark_2020.pdf.
13 Surveillance de la résistance aux antimicrobiens. Disponible sur : https://www.pfizer.com/science/therapeutic-areas/anti-infectives/antimicrobial-surveillance. 14 ATLAS. Tableau de bord. Disponible sur : Atlas (atlas-surveillance.com).

أترك تعليق