هذه الدول العربية خففت من إجراءاتها الإحترازية ضد كورونا مع حلول شهر رمضان

0
812
  • مع حلول شهر رمضان.. بعض الدول العربية تخفض من التدابير الاحترازية ضد كوفيد-19

قررت الحكومة المصرية يوم الخميس، تخفيف بعض الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، خلال شهر #رمضان، الذي سيبدأ يوم الجمعة.

  • كتب: مهدي. ب

وأعلن رئيس الحكومة مصطفي مدبولي، في مؤتمر صحفي، تقليل ساعات الحظر التجول ليبدأ من التاسعة مساء حتى السادسة صباح اليوم التالي بالتوقيت المحلي، خلال شهر رمضان.

وتعد هذه المرة الثانية التي يتم فيها تقليص ساعات الحظر، الذي أعلنته الحكومة في 24 مارس الماضي من السابعة مساء حتى السادسة صباح اليوم التالي لمدة أسبوعين، قبل أن تمدده أسبوعين آخرين إلى 23 أبريل الجاري لكن من الثامنة مساء حتى السادسة صباح اليوم التالي.

وأكد مدبولي، السماح بفتح المحال والمراكز التجارية حتى الخامسة مساء طوال أيام الأسبوع، مع عودة تقديم بعض الخدمات التي جرى إغلاقها في السابق مثل خدمات الشهر العقاري وجلسات إعلام الوراثة في المحاكم وترخيص المركبات الجديدة بإدارات المرور التابعة لوزارة الداخلية.

#الجزائر تقرر تخفيف إجراءات الحجر الصحي

قررت الحكومة الجزائرية تخفيف إجراءات الحجر الصحي بالنظر إلى المؤشرات الإيجابية بشأن انتشار مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيدـ19).
وأصدرت رئاسة الحكومة الجزائرية مساء يوم الخميس بيانا قالت فيه إن رئيس الوزراء عبد العزيز جراد أمر بإلغاء الحجر الكلي عن محافظة البليدة الواقعة على بعد (50 كم) جنوب العاصمة الجزائر، بداية من يوم الجمعة وتعويضه بحجر جزئي يمتد من الساعة الثانية بعد الظهر إلى السابعة صباحا، بالتوقيت المحلي.
وقرر رئيس الوزراء أيضا تعديل مواقيت الحجر الصحي الجزئي بداية من يوم الجمعة في 9 محافظات منها العاصمة الجزائر، بحيث أصبح الحجر الجزئي يمتد من الخامسة مساء بدلا من الثالثة إلى السابعة صباحا.
ويأتي قرار الحكومة بعد الرسالة التي وجهها يوم الخميس الرئيس عبدالمجيد تبون إلى الجزائريين بمناسبة حلول شهر رمضان.

#الإمارات تدرس إمكانية إعادة فتح المراكز التجارية مع مراعاة الإجراءات الاحترازية

تدرس دولة الإمارات العربية المتحدة إمكانية إعادة فتح المراكز التجارية بعد أكثر من شهر من إغلاقها، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بمناسبة حلول شهر رمضان.
وطلبت وزارة الصحة ووقاية المجتمع والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات من الجهات المحلية الاقتصادية “دراسة إمكانية إعادة فتح المراكز التجارية مع مراعاة الاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية” بحسب وكالة أنباء الامارات (وام).
وأوضحت الوكالة الرسمية، أن دراسة تلك الخطوة تستهدف “اتخاذ القرارات اللازمة وبما يلبي احتياجات الجمهور ويصب في مصلحة الاقتصاد الوطني وبما لا يتعارض مع الصحة العامة وأمن وسلامة المجتمع”.
وتستطلع الامارات مساء يوم الخميس هلال شهر رمضان.
وقررت وزارة الصحة ووقاية المجتمع والهيئة الوطنية للطوارئ والأزمات في الإمارات في 22 مارس الماضي، إغلاق كافة المراكز التجارية ومراكز التسوق والأسواق المفتوحة، في خطوة احترازية جديدة ضمن جهود احتواء تفشي فيروس كورونا.

#الأردن يدعو مواطنيه للالتزام والتخلي عن بعض تقاليد رمضان للنجاح بمواجهة كورونا

دعا رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، يوم الخميس الأردنيين إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية والتخلي عن بعض التقاليد الاجتماعية المحببة في شهر رمضان للنجاح في مواجهة تفشي مرض فيروس كورونا المستجد، وذلك بالتزامن مع تخفيف بعض القيود.
وقال الرزاز في كلمة بمناسبة شهر رمضان، مخاطبا الأردنيين، إننا نعيش في ظل ظروف استثنائية تتطلب قرارات استثنائية تسعى إلى التكيف المرحلي والتكافل فيما بيننا والمرونة والقدرة على التأقلم من خلال تقييم أدائنا لنرى أين نجحنا.
وتابع رئيس الوزراء الأردني أنه في هذا العام سنضطر للتخلي عن بعض التقاليد الاجتماعية الرمضانية المحببة، مؤكدا أن نجاحنا مرهون باستمرارنا بالالتزام والعمل معا والشراكة والتكامل فيما بيننا كفريق واحد.
وتأتي دعوة الرزاز بالتزامن مع تخفيف بعض القيود والتدابير في المملكة.
وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة الأردنية أمجد العضايلة، في إيجاز صحفي إنه سيتم اعتماد بعض الإجراءات خلال شهر رمضان، وهي وقت الخروج من الساعة الثامنة صباحا وحتى السادسة مساء، (05:00 : 15:00 بتوقيت غرينتش)، ومنع خروج المواطنين باستثناء المصرح لهم.
وكانت الفترة المسموح بها للخروج تمتد من العاشرة صباحا وحتى السادسة مساء.
وشدد العضايلة على ضرورة عدم إقامة التجمعات والولائم بأي شكل من الأشكال، مذكراً بوجود حظر تجول شامل يوم الجمعة أول أيام رمضان.
وأشار إلى أن ساعات الدوام للموظفين المصرح لهم بالعمل تمتد من 10 صباحاً وحتى 3 بعد الظهر، لافتا إلى أن الحكومة ستتخذ قريبا قرارا بإعادة بعض المؤسسات الحكومية والدوائر الرسمية للعمل.

الحكومة السورية تعدل أوقات الحظر خلال شهر رمضان

قررت الحكومة السورية يوم الخميس، تعديل الحظر اليومي المفروض في البلاد ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا المستجد، خلال شهر رمضان ليومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، بحسب الاعلام الرسمي.
وأفادت وكالة الأنباء السورية (سانا)، أن الحكومة قررت تحديد الحظر يومي الجمعة والسبت من الساعة السابعة والنصف مساء إلى 6 من صباح اليوم الثاني، حسب التوقيت المحلي، أسوة بباقي أيام الأسبوع.
ووافق الفريق الحكومي المعني بإستراتيجية التصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد، كذلك على تمديد ساعات فتح المحلات وكافة المهن التجارية والخدمات لتصبح من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 5 مساء، بما يمكن المواطنين من تأمين احتياجاتهم تماشيا مع خصوصية الشهر.
كما سمح الفريق، للمطاعم ومطاعم الخدمة الذاتية بالعمل والتشغيل بشكل يومي حتى السابعة والنصف مساء لتلبية الطلبات الخارجية، وكذلك لوزارة الإدارة المحلية بإعادة افتتاح جزئي لمراكز خدمة المواطن لتقتصر على تقديم خدمات ضرورية محددة.
وأشار الفريق إلى أن جميع الخطوات والإجراءات المتخذة لإعادة النشاط الاقتصادي والخدمي واستمرار العملية الإنتاجية “يجب أن تكون متوائمة مع أعلى درجات الحرص والمسؤولية والوعي من قبل المواطنين والالتزام بالوقاية الشخصية وشروط السلامة الصحية”. #مصر #سوريا

أترك تعليق