
بالأرقام: جازي تسجل زيادة في إيراداتها وتؤكد نموها في الربع الثالث من العام الجاي

سجلت شركة جازي في الربع الثالث من عام 2021 وللربع الثاني على التوالي زيادة سنوية في نتائجها التشغيلية والمالية، مما يؤكد عودة تدريجية إلى النمو المدعوم بزيادة استهلاك الانترنت في سياق زيادة الاستثمار في شبكتي الجيلين الثالث و الرابع.
- كنب: زبير. ف
وبحسب بيان صادر عن الشركة، أمس، فقد حققت شركة جازي في الربع الثالث من عام 2021 حجم مبيعات بلغ 23.1 مليار دينار بزيادة 3.6٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020 رغم سياق اتسم باستمرار الأزمة الصحية وبيئة تنافسية صعبة. باتباعها استراتيجية تجارية مجزأة، عززت جازي نشاطها الرقمي، وواصلت تطوير تطبيق “جازي” وعززت عروضها الموجهة للشركات.
وبهذه المناسبة، صرح الرئيس المدير العام ماتيو غالفاني: “لقد كان ربعًا قويًا للغاية بالنسبة لجازي. عززت الشركة أداءها على جميع الجبهات وأكدت كفاءة نموذج التشغيل الرقمي المتمركز. كانت الاستثمارات في شبكتنا محركًا رئيسيًا لهذا النمو. وقد تُرجم هذا إلى خدمات أفضل لزبائننا وشركائنا وعزز التزامنا بمواصلة بناء النشاطات التجارية الرقمية، و المساهمة في إنشاء بيئة رقمية في الجزائر “.
واستثمرت جازي ما يقرب من 3 مليار دينار خلال الربع الثالث ليصل مجموع استثماراتها 9.8 مليار دينار ت منذ بداية العام بزيادة سنوية قدرها 21٪. وقد مكنت هذه الاستثمارات من توسيع التغطية بشبكتي الجيلين الثالث و الرابع، التي نمت بنسبة 20 نقطة على أساس سنوي، بالإضافة إلى زيادة قدرة الشبكة، وبالتالي تلبية احتياجات الزبائن المتزايدة باستمرار خاصة من الانترنت. على الرغم من هذه الاستثمارات الإضافية البالغة 1.7 مليار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وبدون أي استدانة خارجية، فقد أغلقت شركة جازي في 30 سبتمبر حساباتها بتدفق نقدي أعلى بكثير من نفس الفترة من العام الماضي.
في نهاية الربع الثالث، كان لدى جازي 14.1 مليون زبون، بما في ذلك 9.9 مليون زبون انترنت (+ 7.7٪). مع 9.8 مليار دينار، واصلت عائدات الانترنت توجهها التصاعدي، مسجلة زيادة سنوية بنسبة 18٪ بفضل الزيادة القوية في الاستهلاك، والتي ارتفعت من 4.8 جيغا بايت للزبون في العام الماضي، إلى 6.9 جيغا بايت للزبون هذا العام ، بزيادة 42.5 ٪. كما تم تسجيل أكثر من 7.1 مليون مشترك في شبكة الجيل الرابع (+ 29٪) بينما ارتفع عدد مستخدمي الهواتف الذكية من الجيل الرابع بنسبة 35٪ (إلى 8.6 مليون) مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020. وبلغ متوسط الإيرادات لكل زبون 545 دينارًا، مما يؤكد اتجاهًا تصاعديًا بنسبة 4.1٪ على أساس سنوي.
بلغت الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين 10.8 مليار دينار في الربع الثالث بزيادة 6.5٪ مقارنة بالربع الثالث من عام 2020. ويعكس هامش الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين البالغ 46.9٪ أداء الشركة الجيد، سواء من حيث نمو الإيرادات أو من حيث الصرامة في ضبط نفقات التشغيل.
ولم تتخلف جازي عن دورها المعتاد كشركة مواطنة، من خلال مشاركتها خلال الربع الثالث من العام الجاري في الحملة الوطنية للتضامن مع الولايات المتضررة من الحرائق.
Djezzy enregistre une nouvelle hausse de ses revenus et confirme sa croissance au 3eme trimestre 2021
Djezzy enregistre au troisième trimestre 2021 et pour le second trimestre consécutif une hausse annuelle de ses résultats opérationnels et financiers, confirmant ainsi un retour progressif de la croissance soutenue par l’augmentation de la consommation de la data dans un contexte de renforcement de l’investissement dans son réseau 3G/4G.
Djezzy a réalisé au 3e trimestre 2021 un chiffre d’affaires de 23,1 milliards de dinars, en augmentation de 3,6% par rapport à la même période en 2020 en dépit d’un contexte marqué par la poursuite de la crise sanitaire et d’un environnement concurrentiel difficile. Dans le cadre d’une stratégie commerciale segmentée, Djezzy a renforcé son activité digitale, poursuivi le développement de l’application « Djezzy App » et conforté son offre à destination des entreprises.
A cette occasion, Matthieu Galvani Président-directeur général a déclaré : « Ce fut un trimestre très fort pour Djezzy. L’entreprise a renforcé sa performance sur tous les fronts et a confirmé l’efficience de son modèle opérationnel centré sur le numérique. Les investissements dans notre réseau ont constitué un moteur clé de cette croissance. Cela s’est traduit par de meilleurs services pour nos clients et partenaires et a consolidé notre engagement à poursuivre la construction d’une entreprise digitale, et d’apporter ainsi notre contribution à la mise en place d’un écosystème numérique en Algérie ».
Djezzy a investi 3,0 milliards de dinars au cours du 3e trimestre, cumulant ainsi 9,8 milliards de dinars d’investissements depuis le début de l’année, soit une augmentation annuelle de 21%. Ces investissements ont permis d’étendre la couverture 3G/4G, qui a évolué de 20 points d’année en année, ainsi que d’augmenter la capacité du réseau, répondant ainsi aux besoins toujours croissants des clients pour la data. En dépit de ces 1,7 milliards d’investissements supplémentaires par rapport à la même période de l’année dernière et sans aucun endettement extérieur, Djezzy clôture le 30 septembre sur une trésorerie très largement supérieure à celle de l’année antérieure à la même échéance.
L’EBITDA s’est établie à 10,8 milliards de dinars au troisième trimestre, en hausse de 6,5% par rapport au 3e trimestre de l’année 2020. La marge d’EBITDA de 46,9% reflète, quant à elle, la bonne performance de la société, tant en termes de croissance de revenus que de strict contrôles des dépenses opérationnelles.
Djezzy n’a pas dérogé à son rôle d’entreprise citoyenne durant le troisième trimestre en participant à l’élan de solidarité national en faveur de wilayas sinistrées par les incendies.
















