أرباح Tesla تنخفض بنسبة 55 بالمائة، لكن سعر سهمها يرتفع أكثر من 10 بالمائة في يوم واحد

0
91
  • انخفضت أرباح Tesla بنسبة 55% في الربع الأول من عام 2024 مع تراجع مبيعاتها وانخفاض أسعار السياراتب
  • بنفس الوقت، ارتفعت أسهم الشركة أكثر من 10%، وذلك بعد وعد ماسك بطرح سيارة اقتصادية في العام القادم
  • يواجه سوق السيارات الكهربائية تحديات كبرى، لكن المستثمرين مقتنعون بمستقبل نموع على ما يبدو

انخفضت أرباح شركة Tesla بنسبة 55% في الربع الأول من عام 2024، إذ وصلت إلى 1.13 مليار دولار مقارنة بحوالي 2.2 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي. كما انخفضت إيرادات الشركة بنسبة 9% إلى 21,3 مليار دولار، وهو ما خالف توقعات المحللين.

قالت شركة Tesla أنها واجهت العديد من التحديات في الربع الأول، بما في ذلك صعوبات النقل في البحر الأحمر، وتعرض مصنعها في مدينة برلين الألمانية لهجوم، والإطلاق التدريجي للنسخة المحدثة من سياراتها Model 3.

أشارت الشركة كذلك إلى أن مبيعات السيارات الكهربائية العالمية تتعرض لضغوط حيث أن العديد من شركات صناعة السيارات تعطي الأولوية للسيارات الهجينة على السيارات الكهربائية. ومع ذلك، حصلت Tesla على 442 مليون دولار من الإعفاءات الضريبية الصفرية للانبعاثات في الربع الأول مع استمرار شركات صناعة السيارات في شراء الاعتمادات التنظيمية.

على الرغم من التحديات، تستمر شركة Tesla بالتركيز على مستقبلها، كما تستثمر بشكل كبير في الذكاء الاصطناعي. حيث أنفقت الشركة 1,1 مليار دولار على البحث والتطوير في الربع الأول من عام 2024، بزيادة قدرها 49% مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي.

بشكل مثير للاهتمام، لاقت أسهم شركة Tesla ارتفاعاً حاداً فاق 10% في الساعات التالية لإعلان النتائج، وعوضت بذلك جزءاً من تراجعها في عام 2024، والذي بات حوالي 34% حالياً.

سيارات جديدة

تعمل شركة Tesla على تسريع إطلاق مجموعة سيارات جديدة وفق رئيس الشركة إيلون ماسك. إذ تحدث ماسك عن تقديم الشركة لسيارات كهربائية رخيصة مع نية بداية إنتاجها في عام 2025، ويبدو أن ذلك هو سبب إقبال المستثمرين على شراء سهم الشركة ورفع سعره.

عموماً، لم تستفد مبيعات الشركة من تخفيضات السعر التي قامت بها في العام السابق. فعلى الرغم من عدة تخفيضات بآلاف الدولارات، لم تسلم الشركة سوى 387 ألف مركبة في الربع الأول من عام 2024، وذلك بانخفاض 20% عن الربع السابق، و8.5% عن نفس الفترة من العام الماضي.

بالطبع وبالنظر إلى تخفيض السعر، فقد تقلصت هوامش الربح الإجمالية لسيارات الشركة من 18.96% في الربع الأول من العام الماضي إلى 16.35% في الربع الأول للعام الجاري.

منذ يناير الأخير، حذرت شركة Tesla من أن نمو مبيعات سياراتها قد يكون أقل بشكل ملحوظ في عام 2024، وقالت أنها تقع بين موجتي نمو رئيسيتين وتستعد لإطلاق منصة سيارات جديدة لبناء سيارة كهربائية أصغر تبلغ تكلفتها حوالي 25 ألف دولار.

مع ذلك، تم تأجيل الإنتاج واسع النطاق لشاحنات الشركة الكبيرة مرة أخرى، والآن، بات من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في أواخر عام 2025، مع بدء تسليمها للعملاء الخارجيين في عام 2026. فيما كشفت تقارير أخيرة عن مبيعات شاحنات Cybertruck الصغيرة والتي بلغت أقل من 4 آلاف وحدة في الأشهر الأربعة الأولى من طرحها في الأسواق.

تابعنا على فايسبوك: “أنا الجزائر تك”

أترك تعليق