الصيرفة الإسلامية… رافعة لتحقيق التنمية بالجزائر

0
424

سجل المنتدى الجزائري للتمويل الإسلامي (FAFI) عودته بنسخته السابعة، والذي نظم يوم 09 نوفمبر 2022 في الجزائر العاصمة، تحت شعار “التمويل الإسلامي رافعة للتنمية في الجزائر، مستقبل مليء بالطموحات”.

وأبرز مختلف الفاعلين والمختصين في هذا المجال، أهمية تطوير هذه العروض التكميلية في السوق الجزائرية ؛ بالنظر إلى النتائج المشجعة التي حققتها منذ دخول فاعلين جدد لهذا المجال، مع ضرورة الانفتاح على التكنولوجيات الجديدة لمنحها آفاقًا أكبر وهذا على المستويين الوطني والدولي.

التمويل الإسلامي… فرع من فروع البنوك الناجحة

وتناول المنتدى ، الذي شهد حضور حوالي 100 مشارك يمثلون فاعلين في مجال الصيرفة ومختصين في قطاع المالية، إضافة إلى 13 متدخل ، عدة محاور حول النوافذ المصرفية الإسلامية ، والخدمات المصرفية الرقمية ، والتأثير الاجتماعي وكذا أفراد الجالية.
وفي كلمته الافتتاحية ، أكد السيد ناصر حيدر ، المدير العام لمصرف السلام ، توجه مصرفه نحو سوق الخواص من خلال العروض المبتكرة والتي كانت تقتصر في السابق على الخدمات لفائدة المؤسسات.

وأشار بن ترديات زوبير ، الرئيس التنفيذي لشركة YoChBee ، وهي إحدى شركات التكنولوجيا المالية المتخصصة في الدفع في فرنسا الموجهة للجالية هناك و الذين يرغبون في أن يكونوا جسراً يربط مع إفريقيا وخاصة الجزائر، إلى الدور الهام الذي تلعبه التكنولوجيات الجديدة وضرورة دمج التكنولوجيا المالية بالنسبة للشركات الناشئة الجزائرية. ولهذا، يجب فتح مجال الصيرفة وعرض أنشطة بنكية معينة للفاعلين الجدد، لا سيما في مجال الدفع مع إنشاء مؤسسات دفع مستقلة.

من جانبه ، قدم السيد مزاري ، مدير قسم التمويل الإسلامي في القرض الشعبي الجزائري، العناصر الرئيسية لسياسة “القرض الشعبي” فيما يتعلق بالتمويل الإسلامي كمطابقة العمليات الخاصة بالنافذة الإسلامية ، تقريب الزبون عبر القنا الرقمية، مع وتعزيز العروض المخصصة للشركات. كما كان المنتدى فرصة لتبادل تجربة البنك الوطني الجزائري وبنك ABC.

التكافل والتأمين الاسلامي

وحسب الخبراء، فإنه لا يمكن للبنك الإسلامي الإنفصال عن التأمين التكافلي ، وهو نظام تأمين يتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية. وبالتالي، فقد ركز المدير العام لشركة سلامة للتأمينات السيد محمد بن عربية، خلال مداخلته على كيفية جعل السلامة للتأمينات متوافقة مع المرسوم التنفيذي لتكافل للتأمين.

أما عن التحديات الجديدة للقطاع ، فقد شدد السيد ملاوي ، المدير العام لشركة Intervalle Technologies، على كيفية إدارة مخاطر محددة للتمويل الإسلامي ، مقارنة بالتمويل التقليدي.

من جهته أصر الخبير الدولي السيد كريم شوشان، على الدور الشامل الذي يجب أن تلعبه التكنولوجيا المالية الإسلامية ، وهو ما ذهب إليه السيد مربوح قادر الذي أوضح أن تطور التمويل الإسلامي قد رافقته في عدة مناطق أنشطة توعوية للمواطنين خاصة بالخطاب الديني. يجب أن يتجاوز تأثير التمويل الإسلامي هذا الخطاب ويأخذ بعين الاعتبار العديد من المعايير لضمان التنمية الشاملة.

الجالية الجزائرية والاستثمار

وأخيرًا ، سلط السيد بن ترديت زبير ، الرئيس التنفيذي لـ Yochbee ، الضوء على دور الجالية الجزائرية في التنمية، من خلال دعم عائلاتهم في الجزائر، والتحلي بالرغبة في التقدم نحو الأمام من القنوات التقليدية الرسمية والموازية. ولأجل ذلك ، فإن التمويل الإسلامي هو أحد الحلول لتسهيل دعمهم للجزائر بطريقة شفافة وآمنة ، إذا ما تم أخذ الجانب التكنولوجي بعين الاعتبار.

أترك تعليق